نموذج الرشد

 

يقوم نموذج الرشد على فكرة "النضج"، التي تفترض أنَّ لكلِّ شيء ظروفه الفطرية والطبيعية لكي يصل مرحلة النضج، سواء أكان ذلك ماديا أم معنويا، طبيعيا أم بشريا... ولعل هذا الذي يفسر كون الله تعالى خلق الخلق في زمن محدَّد، وهو القادر سبحانه أن يخلقه في أقل من ذلك، أو حتى خارج دائرة الزمن.

خلق الله السموات والأرض في ستة أيام، ويخلق الإنسان في تسعة أشهر، وينضج الثمرة في حول... الخ.

وحكمة هذا الخلق من الله سبحانه تكمن إعداد ذلك المخلوق لظروف ولسنن يسير تحت إطارها، ولا يخرقها، وهذا لا يعني بالطبع أنَّ هذه الأسباب لها إرادة أو قدرة، أو أنها خارج تصر وأمر الله، تعالى الله عن ذلك.

بل إنَّ الأسباب والمسببات كلها من خلق الله وحده، لا تند عن إرادته ولا تقهره ولا تتصرف خلاف حكمه وحكمته.

وقد يبدو الرشد أو النضج في النباتات والحيوانات وجميع المخلوقات غير العاقلة أمرا بديهيا، فتتخذ الوسائل، وتعد العقول لتقبل تلكم الظروف والشروط؛ ولكننا لو انتقلنا إلى عالم الأشخاص، وعالم الأفكار، وعالم المعتقدات، وعالم الأنفس، وعالم الجماعات... فإننا نصطدم بصعوبة إدراك مدلول الرشد، ومعنى الرشد، فنخلط بين الأسماء والمسميات، وبين الحقائق والاحتمالات... ونتيه في كهوف من الأوهام وسقم الأفهام، وقد لا ندرك ذلك، أو قد ندركه ولا ندرك المخرج منه.

يعرِّف "الشيخ الشعراوي" الرشد، بأنه: "حسن التصرف في الأشياء، وسداد المسلك في علَّة ما أنت بصدده"، وبالتأمل في سورة الكهف عموما، وفي قصة ذي القرنين بالخصوص، عرَّفنا الرشد بأنه "ذاتية اتباع الأسباب". لقوله تعالى: "وآتيناه من كلِّ شيء سببا، فاتبع سببا"

 

حول المنظومة المعرفية الرشيدة:
 

ليست "المنظومة المعرفية الرشيدة" مدرسة فكرية، ولا مذهبا دينيا، ولا حركة اجتماعية؛ وإن كانت تتقاطع مع كلِّ أولئك فتوافق وتخالف، وتتبنى وترفض، بناء على رؤية فكرية متناسقة...

فما هي المنظومة المعرفية الرشيدة إذن؟

إنها محاولة فكرية معرفية لفهم الواقع والتفاعل مع أحداث العصر، وهي من جهة أخرى تأصيل لأفعال وأعمال فردية واجتماعية من منطلقات متجاوزة متعالية مطلقة، أساسها كلام الله تعالى وكلُّ ما له ارتباط وثيق به؛ لكنَّ نفس التأصيل في مستوى التطبيق يلبس لبوس التجربة البشرية النسبية المحتملة للخطأ، والمدركة لحدود المعرفة الإنسانية القصيرة والقاصرة.

فالمنظومة في مجملها خط واصل بين الفكر والفعل، ورحلة شاقة من العلم إلى العمل، تجتهد في الإجابة على سؤال طالما ردده المفكرون والعلماء من مختلف الأجناس والمشارب، ألا وهو: 

ما العلاقة بين أفكار الإنسان وأفعاله؟ 

أي: كيف تتحول المعلومات إلى معرفة، والمعرفة إلى سلوك؟

بل إنَّ المنظومة اجتهاد في فهم قوله تعالى بأسلوب السؤال الإنكاري: "يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون؟"، وسعيٌ لإدراك أغوار الحكم الحازم الجازم الذي أعقب السؤال: "كبُر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون"

والمنظومة من جهة ثانية محاولةٌ لتطبيق دعاء رسول الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم، وهو يسأل ربه بقلب خاشع خاضع: "اللهمَّ إني أسألك علما نافعا". 

فما هو العلم النافع؟ 

وما هي أساليب تفعيل المعارف؟ 

وما هي أسباب القصور في تحويل القرآن الكريم إلى حضارة عالمية في عصرنا هذا؟ 

وأين يكمن الخلل في كل ذلك؟

أحسب أنَّ الإجابة النظرية لا تسمن ولا تغني، ذلك أنَّ الحاجة ماسَّة إلى نماذج فاعلة فعالة تجيب على هذا السؤال العميق الذي نحن بصدده في إطار التربية والتعليم، وهو نموذج من النماذج، وتجربة ضمن التجارب، لها خصوصياتها ومواصفاتها، ولها مقدِّماتها ونتائجها. فلنحاول تلمس هذه الخطوط الذهبية الرقيقة، مستعينين بالله تعالى. وهو ولي التوفيق.
 

د. محمد باباعمي